يسرني أن أضع بعض الحكم و الأمثال التي قيلت في موضوع التربية و أتمنى من الاخوة ممن لديه بعض الأمثال أو الحكم كيفما كان موضوعها أن يضعها لتعم الفائدة.
- إنني لا أريد أن ترتفع الجدران من حول بيتي و لا أن يحكم إغلاق نوافدي، إنني أريد أن تهب ثقافة كل أرض من حول بيتي بأقصى قدر من الحرية، لكنني لا أريد أن تقتلعني ريح أي منها من جذوري. - غاندي-
- وراء كل أمة عظيمة تربية عظيمة - الدكتور محمد رشيد-
- حياة الشيطان ترك العلم، و روحه وجسده و معدنه الحقد.
- من سئل عما لايدري و قال لا أدري، فقد أحرز نصف العلم - عبد الله بن عمرو بن العاص-
- الأفكار قد تبلى مع مرور الزمن، لكنها لا تموت مع أصحابها.
- أضر شيء بالإنسان رضاه عن نفسه. سقراط أرسلها لكم أخوكم أبو فيصل
إذا أنت لم تزرع وأبصرت حاصدا
ردحذفندمت على التفريط في زمن البذر
وأشكرك يا أبا فيصل على مساهمتك في إثراء المدونة بالجديد والمفيد
- من سئل عما لايدري و قال لا أدري، فقد أحرز نصف العلم - عبد الله بن عمرو بن العاص-
ردحذفمن الصعب بل من العيب في هذا الزمن ان يقول الشخص لاأدري
لأنه إن كان عالماً سيُقال له عالم ولا يدري !!
وتصبح مصيبه عند الناس
وإن أفتى في ذلك الأمر وهو لايعلمه فالمصيبه هنا أعظم لأنه أفتى بغير علم وهنا أقصد المجتمع ككل
من ثبت نبت
ردحذفمن يتصبر (أي يجتهد في الاتصاف بالصبر)يصبره الله-في الحديث-،
ولا أجد مثلا بعد المثلين السابقين ومناسبا لهما إلا ما ذكرته أنت وجعلته خاتمة أمثالك، ألا وهو:
أضر شيء بالإنسان رضاه عن نفسه
حقا إنك أبدعت أبا فيصل في خاتمتك، وكأنني أتصورك وأنت تضع هذا المثل كخاتمة- بعدما ذكرت من التحفيز-، وكأن وجهك تترسم فيه علامات اليقين بما ينطقه اللسان ويكتبه القلم، ولكأني بك تقول: لا يوجد لدينا مكان لمن يرضى بالدنية، ويستسلم أمام كل نسمة يشتم منها رائحة ريح قادمة،
نعم: لا مكان عندنا لمن ييأس، لا مكان عندنا لمن يتثبط ويثبط، لا مكان عندنا لمن يتشاءم، لا مكان عندنا لمن ينقد بدون أن يعمل أو ينتج، كل هؤلاء ليسوا لاعبي أساس ولا احتياط ولا حتى جمهور.
ومن يتصبر يصبره الله
ومن ثبت نبت
محبكم،،،،،
الرضى عن النفس مهم ومطلب لكن لعل مقصد سقراط الرضى الذي يقعد بالانسان عن طلب المعالي وكلام غاندي حكم عظيمة من حيث الانفتاح على الاخرين واخذ مالديهم من اخلاق حميدة وفضائل مع التنبيه على المحافظة على القيم والثوابت واحسن من ذلك قول هادي البشرية جمعاء صلى الله عليه وسلم(لايكن احدكم امعه)الحديث
ردحذفومضه:(لاتحقرن من المعروف شيئا ولو ان تلقى اخاك بوجه طلق)
أشكرك أبا فهد على هذا التنبيه الجميل، فالرضا بما عند النفس فيه نوع ثقة بها، لكن أردت أن أنبه إلى الإفراط الآخر صاحب القناع الآخر وهو:الإفراط في الرضا عن النفس الذي يؤدي إلى عدم التقدم ولا حتى الوقوف"لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر"وليس هناك خيار ثالث هو الوقوف البتة.
ردحذفمحبكم،،،،،
ما الناس.. إلا كالماء يحييه جريه ويرديه مكث دائم في قراره
ردحذفالكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب.
ردحذفتقبل شكر..
أرجو حذف المثل الأول لأن فيه تشبيه حكمة الله بما لا يليق و أرجو من الإخوة عندما يتكلمون عن ذات الله و صفاته لا يتكلموا إلا بالمأثور عن السلف أو بأثارة من علم عن رسول الله صلى الله عليه و سلم.....
ردحذف