الجمعة

ضحايا الوهم


لا شك أن الحسدَ حقيقةٌ لا مناصَ منها، وقد أثبت ذلك القرآن والسنة وتدخل فيه العين، والعين حق، لكن المشكلة أن بعضهم تلبّس به الوهم فأصبح يظن أنه مصاب بالعين في كل شيء فكلما أخفق حوّل هذا الإخفاق مع التحية للعين والحسد.


وإذا فشل في عمله فلأنه مصاب بالعين من حسّاده. وإذا رسب في دراسته، فالسبب شياطين الإنس، فهو عند نفسه عبقري لكن أعداءه منعوه من النجاح. وهذا الصنف من الناس ضحك عليهم الشيطان، وهم يعيشون وهماً لا حقيقة له، فأذكياء العالم من المسلمين وغيرهم بلغوا النجومية ولم يعيشوا هذا الوهم.
فالشافعي وابن تيمية وابن خلدون وابن رشد وسقراط واينشتاين ونيوتن أجبروا التاريخ على أن يخلد أسماءهم، ولم يشتكوا من الحسد والعين. ولكن المرضى بوهم الحسد هم أشبه بما قال غوته: «إن الدجاجة حينما تقول قيط.. قيط

وتريد أن تبيض تظن أنها سوف تبيض قمراً سيّاراً».



ورأيتُ الناجحين في مجتمعنا واثقين من أنفسهم قد شقوا طريقهم إلى المجد بثبات في كافة التخصصات، ولكن الأغبياء والحمقى بقوا في آخر الصف بحجة أن الحسد والعين أصاباهم ولم يصيبا غيرهم من اللامعين.
قابلتُ طالباً رسب في الجامعة عدة مرات فسألته ما السبب؟ قال: محسود أصابتني العين، فقلت له: إخوانك الأربعة نجحوا بتقدير ممتاز وكانوا الأوائل وأنت الوحيد المحسود الراسب لكن السرَّ أنك تركت المذاكرة وتغيّبت عن الجامعة ونمت في الفصل وضيّعت الكتب.


وبعض النساء رزقهن الله 3% من الجمال ويغطين وجوههن عند أمهاتهن وأخواتهن خوفاً من العين، الله أكبر يا فتاة الغلاف، وبعضهن حامل في الشهر العاشر. وقد أخفين ذلك عن الجدة خوفاً من العين، وكأنها ستلد خالد بن الوليد أو صلاح الدين

والحقيقة أن الشيطان لعب على الكثير منا، خاصة الأغبياء والحمقى. أما الأذكياء والعباقرة فقد لعبوا هم على الشيطان وانتصروا عليه ونجحوا؛ لأنهم لم يصدقوا الأوهام، ورجائي أن يخرج هؤلاء الموسوسون والموسوسات من زنزانة الوهم ويمارسوا أعمالهم على سجيّتهم ويريحوا الأمة من نشر أمراضهم النفسية المعتمدة على الوهم.



وكلما رأيتُ بليداً فاشلاً وسألته ما سبب هذا الإحباط؟ أجابني بأنه مصاب بالعين! فأقول له: مَنْ هذا الغبي الأحمق الذي أصابك بالعين؟! وما الذي أعجبه فيك؟! كيف ترك الموهوبين واللامعين يشقون طريقهم إلى الجوزاء وقصدك أنت ؟! وإذا تساقط شعر امرأة بمرض حمّى الوادي المتصدع ادعت أن العين ألمّت بها والحسد دمّرها وقد سلّم الله شعر رأس بوران بنت الحسن بن سهل أجمل امرأة في الدولة العباسية.



وبعض الطالبات انزوين عن زميلاتهن بحجة الخوف من العين. وإذا لم يستطع طالب حفظ القرآن لإصابته بمرض جنون البقر !! زعم أن حارس المدرسة أصابه بالعين.. فكيف انفردت بنا العين ونحن أهل الإيمان والقرآن، ولم تصب العينُ أعضاءَ وكالةِ «ناسا» الذين أنزلوا مركبة الفضاء هندرد (66) على سطح المريخ؟ إننا باختصار (ضحايا الوهم).



فأريحونا من هذا الوهم وتوبوا من هذه الوسوسة واهجروا هذه الظنون (وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين)
مقال للشيخ الدكتور عائض القرني



إنتاها لكم أخوكم أبو خالد

هناك 3 تعليقات:

  1. ابو فهد الجهني6 مايو 2011 في 11:44 م

    دعونا نتفق على قدر وهو ان العين حق ولكن ليس معناه ان تقعد بالانسان عن طلب المعالي وتكون شماعة لتعليق الاخطاء وايضا لايهمل هذا الجانب فالوسطية مطلب في كل شئ والا لم يكن هناك داع لذكر الاذكار والاحاديث التي تخوف من العين مثل "العين حق"في صحيح مسلم ولكن التوازن في كل شئ مطلوب
    ومضه:لولا المشقة ساد الناس كلهم
    الجود يفقر والإقدام قتال

    ردحذف
  2. محبكم،،،،،14 مايو 2011 في 1:16 ص

    كلام جميل أشكرك عليه يا أبا خالد:
    أنا أوافق أبي فهد الجهني في أن العين حق، ولا يحق لأي أحد أن ينكر حقيقة العين، وقد حصل في عهد الصحابة من أصيب بالعين، وورد عنهم، ولكن مراد انتقاء أبي خالد أن هناك أصناف من الناس من هو جالس على أريكته، وبجانبه ما يكفي من الملهيات ثم إذا قيل له لم أنت على هذه الحال قال: وهل أهل هذا الزمان أهل رحمة وشفقة بالغير إنهم هم من سببوا لي كل هذا؟؟!!!!!
    سبحان الله!!!
    ما أشقاه من شخص وما أقبحها من طريقة وغطاء يتخفى فيه من تخفى ممن لا يريدون الإنتاج والإبداع والاختراع:
    فكن كيف شئت وقل ما تشا
    وأبرق يمينا وأرعد شمالا
    نجا بِكَ لؤمُك منجى الذباب
    حَمَتْهُ مقاذيُره أن ينالا
    ولكن أقول لكل من أراد أن يصنع شيئا ويدع المسوغات: كل صعب يهون إذا استسهله الشخص وبدأ بالعمل وترك ما يثبطه:
    وكل أمر على مقدار هيبته
    وكل صعب إذا هونته هانا
    محبكم،،،،

    ردحذف
  3. أشكر الأخ أبو خالد على نقله الموفق ولا شك أن طرح مثل هذه المواضيع تثري المدونه وتساعد على طرح ما يجول في أذهان الكثير منا
    فلك الشكر وكذلك للإخوة الذين الذين علقوا
    وأسأل الله الكريم أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى
    ونطمح دائماً بالتعليقات من الإخوة المشاركين ونوصي بإحتساب الأجر من الله تعالى

    ردحذف

شاركنا بتعليقك ...

رسائل الجوال

قالوا الوسادة تحمل رأس الغني والفقير والصغير والكبير والحارس والأمير لكن لا ينام عليها بعمق إلا مرتاح الضمير