الثلاثاء

احصائيات

من تاريخ فتح المدونه حتى اليوم عدد الزوار تقريبا والمدن التى تم من خلالها تصفح المدونه 
المملكة العربية السعودية
٤٬٥٩٧
السويد
٧٧
الولايات المتحدة الأمريكية
٤٨
فلسطين
١٢
الامارات العربية المتحدة
٨
المغرب
٨
ألمانيا
٦
مصر
٥
الأردن
٥
اندونيسيا
٤

الاثنين

رأيكم يهمنا ..

وردتنا بعض الطلبات لتغيير مسمى المدونه وبما أنكم شركاء لنا في هذه المدونه يهمنا رأيكم .
إذا كنتم توافقون فما الاسم المقترح

الأحد

هل انت صديقي ؟

                                  
الصداقة الحقيقية 

حروف هذه الكلمة اعجبتني فماذا تعني 
ص : الصدق 
د : الدم الواحد 
ي: يد واحدة 
ق: قلب واحد 
فمن هو الصديق الحقيقي وهل يوجد صديق في هذا الزمان 
الصديق الحقيقي : هو الصديق الذي تكون معه, كما تكون وحدك
اي هو الانسان الذي تعتبره بمثابة النفس
الصديق الحقيقي : هو الذي يقبل
عذرك و يسامحك أذا أخطأت و يسد مسدك في غيابك 
الصديق الحقيقي : هو الذي يظن بك الظن الحسن 
و أذا أخطأت بحقه يلتمس العذر ويقول في نفسه لعله لم يقصد 
الصديق الحقيقي : هو الذي يرعاك في مالك و أهلك و ولدك و عرضك 
الصديق الحقيقي : هو الذي يكون معك في السراء و الضراء و في الفرح و الحزن
و في السعةِ و الضيق و في الغنى و الفقر 
الصديق الحقيقي : هو الذي يؤثرك على نفسه و يتمنى لك الخير دائما 
الصديق الحقيقي : هو الذي ينصحك اذا راى عيبك و يشجعك اذا رأى منك 
الخير ويعينك على العمل الصالح 
الصديق الحقيقي : هو الذي يوسع لك في المجلس و يسبقك بالسلام 
اذا لقاك و يسعى في حاجتك اذا احتجت اليه 
الصديق الحقيقي : هو الذي يدعي لك بظهر الغيب دون ان تطلب منه ذلك 
الصديق الحقيقي : هو الذي يحبك بالله و في الله دون مصلحة مادية او معنوية 
الصديق الحقيقي : هو الذي يفيدك بعمله و صلاحه و أدبه و أخلاقه 
الصديق الحقيقي : هو الذي يرفع شأنك بين الناس و تفتخر بصداقته و لا تخجل
من مصاحبته و السير معه 
الصديق الحقيقي : هو الذي يفرح اذا احتجت اليه و يسرع لخدمتك دون مقابل 
الصديق الحقيقي : هو الذي يتمنى لك ما يتمنى لنفسه 
للأسف تغير مفهوم هذه الكلمة في زماننا وأصبحت هناك صداقة واحدة تسمى صداقة المصالح 
انتقاها لكم أخوكم أبو فهد الذيابي

كن عظيماً وأجعل لك بصمة

كن عظيماً وأجعل لك بصمة

يقول الدكتور عائض القرني في كتابة (( لا تحزن)):

( إن الجالس على الأرض لا يسقط ، والناس لا يرفسون كلباً ميتا


أخي هناك عظماء في التاريخ كان لهم بصمه في حياتهم وحياة الشعوب من بعدهم

لم تكن هذه البصمة وليدة الصدفة أو وليدة الحظ ، وإنما كانت مثابرة منهم وجهد ورؤية

مستقبلية وأهداف سعوا لتحقيقها ....... فهل أنت منهم ؟؟؟؟

يقول عبيد بن يعيش : أقمت ثلاثين سنه ما أكلت بيدي بالليل ، كانت أختي تلقمني وأنا اكتب الحديث

ويقال أن الإمام أحمد بن عبدوس كان يصلي الصبح بوضوء العشاء 30 سنه منها 15 سنه دراسة ، و15 سنه في العبادة

هل سمعت عن ( بقي بن مخلد الأندلسي ) الذي ترك ماله وأهلة في الأندلس ( اسبانيا) وانطلق إلى مكة ثم إلى بغداد مشيا على الأقدام ( بالطائرة 6 ساعات) وكان همه الوحيد وغايته ملاقاة الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ليأخذ منه العلم


هل تعلم أخي أن الدكتور احمد زويل الحاصل على جائزة نوبل عام 1999م

كان يكتب على دفاتره وباب غرفته (( الدكتور)) وهو لا يزال طالباً في المرحلة المتوسطة



أخي كن عظيماً مثل هولاء الذين سبقوك ، واجعل لك بصمه في حياتك ولا تكن على هامش الحياة

لتكن لديك أهداف واضحة ومكتوبة

ثابر وأعمل وأبذل قصارى جهدك ، فلن تحقق مبتغاك بدون عناء ومشقة

لا تلقي بالك للمحبطين والناقدين عليك مهما بلغت من الدرجات

كن مع الله واجعل أعمالك خالصة لوجه الكريم تنل حب الدنيا والآخرة
ارسلها لكم أخوكم أبو فهد الجهني

الجمعة

صَرخةٌ في وجهِ الإِحبَاط

صَرخةٌ في وجهِ الإِحبَاط .. !

في بعض الأحيان ينتاب الإنسان نوبة من الإحباط ، والتي تدعوه إلى الكسل والنوم
العميق ، هذه النوبة تهلك الإنسان ، تضيّع وقته ، ومجهوده ، وعلاقته بربه
والناس ، هذا ما يحدث للإنسان إذا أصابته هذه النوبة من الإحباط ، ولكن السؤال
: هل يستمر الإنسان في هذه النوبة طويلاً ، ويقضي فيها وقتاً كثيراً ؟ أم أنها
لا تؤخذ وقتاً من هذا الإنسان ؟ يستعيد بعدها قوته ، ومجهوده من جديد ، بعض
الحقائق نؤكدها وهي : يومك يومك

كثير منا من ينظر إلى نفسه فيصيبه الإحباط ، فهذه النفس لا تقدر على التقدم ،
وهو ينظر في تاريخه فيجد مواقف من الإحباطات المتكررة ، والمواقف الفاشلة ، فلو
نظر إليها لوجد نفسه عرضة للإحباط المتكرر ، فإذا استشعر الإنسان لحظات حياته
لحظة لحظة ، ونظر إلى يومه يوماً يوماً ، فإنه ولا شك سيحاصر هذه الإحباطات
المتكررة ، وهو بذلك يعتبر هذا اليوم هو حياته كلها ؛ فلذلك فهو يعمل ولا ينظر
لا إلى ما فات ، ولا إلى مايأتي فيومه يومه .لا تيأس من تكرار المحاولة
كثير منا يبدأ حياته ، ويحدد مصيره ، ويمسك بورقته وقلمه ، ويحدد أهدافه ،
ولكنه لا يلبث أن يعود إلى حاله من جديد ، ويرجع القهقري ، ولكنه لابد عليه ألا
ييأس ، فكل محاوله للرجوع من جديد تكتب له لا عليه ، وكل مجهود يبذله في ميزانه
، فلا تيأس ، ودائماً حدد هدفك ، ودائماً امسك ورقتك وحدد أعمالك وهدفك ، وحدد
معالم مستقبلك ، فإلى دوام إن شاء الله ، وإلى تقدم ونهضة بإذن الله .
أكثر من العمل وقت النهوض

هذه من وصايا سلفنا الصالح ، أن وقت النهوض يكثر الإنسان من العمل ، فلا يدري
متى يغلق الباب ، فهذه فرصة عظيمة ، وتذكر دائماً أن صنائع المعروف تقي مصارع
السوء ، وأن الخير الذي يقدمه الإنسان يجده في كل مواقف حياته ، فما عليك إلا
أن تكثر وقت النهضة ، فكل ماتقدمه في هذا الوقت يكون لك رصيداً وقت الركود .

ودائماً الله وحده يزيل الإحباط

لا ييأس أبداً من كان وكيله الله ، ولا يحزن أبداً من كان وليه الله ، فدائماً
استعانتنا بالله ، وذكرنا له ، وتذكرنا لنعمه ، وبكاؤنا من خشيته قادرة على
تغيير الحال ، فكيف يجد من فقد الله ، وكيف يفقد من وجد الله .


انتقاها لكم أخوكم أبو عاصم

مجالسنا التي نريد

    
 لكي تصبح جلساتنا ذات طابع خاص, ونخرج منها بفائدة انتقيت لكم هذه الكلمات .
                           
 
ـ احرص على أن يكون المجلس الذي تجلس فيه (لك) وليس (عليك) .. أي أن يكون مجلساً مفيداً تنتفع منه وتنفع غيرك به.
ـ (المجالس بالأمانات) فإذا نقل أحد الجالسين قولاً أو سراً وطلب إلى الحاضرين أن يكتموه ولا يذيعوه، فإنّ في إفشائه وتعريف الآخرين خارج المجلس به يعدّ إثماً .. كن أميناً على ما يقال حتى تكون موضعاً لثقة الآخرين.
ـ قد يستطرد الحاضرون في حديث لغو وسخرية وقال وقيل، فإذا خرج المجلس عن حدود اللياقة وطغت الأحاديث التافهة فحاول أن تغيّر مجرى الحديث إلى مجرى آخر أكثر نفعاً، وإلاّ فلا تطل الجلوس في مجلس يغدو وبالاً عليك.
ـ لا تكثر المزاح والمداعبة لئلاّ يجترئ عليك الآخرين، ولئلاّ تذهب هيبتك .. فالمداعبة شيء جميل .. وهي من (توابل) الجلسات الإخوانية .. ولكن لها حدودها المعقولة.
ـ حاول أن تستعمل في حديثك ومخاطبتك للآخرين أرقّ الألفاظ وأعذبها وأكثرها طراوة .. فالألفاظ المهذبة تعبير عن نفس مهذّبة وانسان محترم.
ـ لا تسلِّم بكلّ ما يقال في المجالس لئلاّ تقع تحت تأثير (العقل الجمعي) الذي يسقط فيه رأيك وتذوب أو تتلاشى فكرتك .. ولا تصغي للأراجيف والبهتان والأباطيل وكلمات السوء والتهم .. دع مشاطريك المجلس يراجعوا أنفسهم: قل لهم مثلاً: ما هو دليلكم على ما تقولون؟ أو .. فلان غائب فلا يصح أن تذكروه بسوء .. لو صحّ ما تقولون. قولوه له مباشرة.
أو هذا كلام أو خبر لا يقبله العقل.
أو .. هذه الرواية لا تصمد أمام النقد. لأنّ هناك ما يناقضها أو ينفيها ..
أو .. هذا سرّ لا يجوز كشفه .. فكيف تجرؤن على فضحه ؟!
أو .. إمّا أن تجدوا لنا حديثاً غير هذا، وإمّا أُغادر المجلس، فإذا لم يغيِّروا حديثهم فيخوضوا في حديث غيره .. نفِّذ تهديدك بالمغادرة.
ـ أخيراً .. (المجالس مدارس) .. اسأل نفسك بعد كلّ مجلس ترتاده .. كم هي الاستفادة التي تحققت منه .. وإلاّ فابحث عن آخر أكثر جدوى.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين .
انتقاها لكم أخوكم أبو سعد

الخميس

بعض الحكم و الأمثال

يسرني أن أضع بعض الحكم و الأمثال التي قيلت في موضوع التربية و أتمنى من الاخوة ممن لديه بعض الأمثال أو الحكم كيفما كان موضوعها أن يضعها لتعم الفائدة.
- إنني لا أريد أن ترتفع الجدران من حول بيتي و لا أن يحكم إغلاق نوافدي، إنني أريد أن تهب ثقافة كل أرض من حول بيتي بأقصى قدر من الحرية، لكنني لا أريد أن تقتلعني ريح أي منها من جذوري. - غاندي-
- وراء كل أمة عظيمة تربية عظيمة - الدكتور محمد رشيد-
- حياة الشيطان ترك العلم، و روحه وجسده و معدنه الحقد.
- من سئل عما لايدري و قال لا أدري، فقد أحرز نصف العلم - عبد الله بن عمرو بن العاص-
- الأفكار قد تبلى مع مرور الزمن، لكنها لا تموت مع أصحابها.
- أضر شيء بالإنسان رضاه عن نفسه. سقراط
أرسلها لكم أخوكم أبو فيصل

انظر للنجوم وقاسمها السهر..... اسبح بخيالك على شاطئ البحر

فكر..
انت ايها الانسان!!!!!

نعم انت ......

تعيش في ارجاء هذا الزمان
تغفو.. لتنام
تعشق الاحلام
تسافر مع الايام

عش كما تريد,,,,,,,,

حزينا او سعيد
فقط .... فكر !!!!!
وعانق السحاب وقطرات المطر
تمتع بالزهور ونفحات العطر
تظلل باأغصان الشجر
استلقى وانظر للسماء وضوء القمر
انظر للنجوم وقاسمها السهر
اسبح بخيالك على شاطئ البحر
تأمل وقت طلوع الفجر

ابتسم ,,,,

ستجد في عينيك الصفاء
وفي احساسك الصدق والنقاء
وفي طلتك العذوبه والبهاء

اعشق ,,,

الورد والالوان
الطير والالحان
الزمان والمكان
املأ قلبك بالحب والحنان
دعك من قساوة
القلب
استخدم الحكمه
عاند لحظات الجفاء والحرمان

حاول...... ايها الانسان

فالخالق ابدع في هذا الكون
واعطاك نعمة النسيان
فابتسم واشكر الله على نعمه لأن كل من عليها فان
انتقاها لكم أخوكم أبو فهد

عجائب الدنيا السبع بنظرة طفلة ؟!

عجائب الدنيا السبع بنظرة طفلة ؟!

طلبت إحدى المعلمات من طالباتها بحث في عجائب الدنيا السبع

وبالرغم من اختلاف وجهات النظر بين الطالبات ..

فقد كان معظم التصويت على المعالم التالية

1- أهرامات الجيزة بمصر

2- تاج محل بالهند

3- الوادي الكبير - كولورادو - الولايات المتحدة الأمريكية

4- قناة بنما - بنما

5- بناية امباير ستايت - نيويورك

6- كاتدرائية بيتر باسيلكا بإيطاليا

7- سور الصين.

.وبينما كانت المعلمة تجمع الأصوات من الطالبات ..

لاحظت أن واحدة منهن لم تُنهي ورقتها

فسألت الفتاة إذا ماكانت تواجه صعوبة في إكمال العجائب السبع !

ردت الفتاة قائلة : نعم .. قليلاً لأنني أجدها كثيرة جداً

فقالت لها المعلمة : حسناً اقرئي لنا ما كتبتي وسوف نساعدك في تحديدها

ترددت الفتاة قليلاً ثم قرأت :

أعتقد أن عجائب الدنيا السبع وهي كالتالي

1- أن ترى

2- وتسمع

3- وتلمس

4- وتتذوق

5- وتشعر

6- وتضحك

7- وتحب

عندما انتهت الفتاة من قراءة بحثها عم الفصل هدوء تام

بحيث انك تستطيع سماع رنين الإبرة إذا سقطت

وأكملت الفتاة قائلة :

الأشياء البسيطة التي منحنا الله عز وجل

وتعودنا على وجودها في حياتنا كأمر مُسلم به

في نظري هي عجائب الدنيا السبع

التي لايمكن أن تُبنى باليد أو تُشترى بالمال

إنها ببساطة داخل قلبك وجوارحك

سبحــان القادر على كل شئ

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

نعم الله لا تعد ولا تحصى
ارسلها لكم أخوكم أبو عاصم

من هو الإنسان المثقف

ذكرت في السابق ( وعي الأشخاص ) واليوم أنقل لكم كلاماً عن الوعي العام والمعرفة ؛لكي تكتمل الصورة لدينا ونستطيع الحكم على الأشياء والتفاهم معها .

ما هي الثقافة ، ومَن هو المثقّف ؟

نستعمل كلمة ( الثقافة ) ، ونقول : هذا شخص مثقّف ، وهذه ثقافة إسلامية .. فما الّذي نعني بالثقافة وبالمثقّف ..
إنّنا نقصد بالثقـافة ، مجمـوعة المعارف الانسـانية التي يكتسـبها الانسان وتؤثِّر في تفكيره وفي فهمه للأشياء ، وفي سلوكه وأخلاقه ، وعلاقته بالله وبالمجتمع والحياة .. مثل معارف العقيدة والتأريخ والفقه والآداب والقانون والسياسة والأخلاق وعلم النفس وعلم الاقتصاد والاجتماع ... إلخ .. والانسان المثقّف هو الانسان الّذي يكتسب نصيباً من هذه العلوم والمعارف وغيرها من المعارف الانسـانية ، وتؤثِّر في سلوكه تأثيراً إيجابياً ..
إنّ الانسان بحاجة إلى فهم الحياة الاجتماعية والسياسية ومعرفة التأريخ وأحكام العقيدة والشريعة والقانون والأعراف ... إلخ ; لكي يستطيع أن يتعامل مع المجتمع تعاملاً سليماً ، ويرسم خطّة حياته ، ومواقفه من الاُمور والحوادث والناس الآخرين بوضوح ونجاح .. وإذاً فالثقافة معرفة وسلوك ، أو هي معرفة تهذِّب السلوك الانساني .. والجاهل بالمعارف والعلوم لا يستطيع أن يفهم المواقف والوقائع فهماً صحيحاً ..
فمثلاً: نحنُ بحاجة إلى المعرفة لكي نحدِّد مواقنا من الوضع السياسي القائم في بلادنا ، أو النظام الاقتصادي الّذي تسير عليه الدولة ، أو المنهاج السياسي الّذي يتبنّاه حزب أو زعيم سياسي مرشّح للسّلطة أو مجلس الاُمّة .. أو مسألة دور المرأة في الحياة الاجتماعية .. أو مسألة حجاب المرأة ، أو السّفور .. أو مسألة الحرِّيّات وحقوق الانسان .. أو الموقف من مذهب اسلامي أو فكرة عقائدية ..
إنّ فهم هذه المسائل وأمثالها ، وتحديد موقفنا منها ، يحتاج إلى وعي ومعرفة ..
إنّ الانسان المثقّف هو الانسان الّذي يملك تحصيلاً علميّاً يمكِّنه من فهم الأشياء ووعيها ، وتحديد الموقف السّليم منها مباشرة ، أو عن طريق مُتابعة هذا الموضوع أو ذاك ، ودراسته وفهمه إذا واجهه ..
وحينما يكون الانسان قليل الثقافة ، أو إنساناً غير مُتعلِّم ، فلا يستطيع أن يُحدِّد موقفاً سليماً من هذه القضيّة أو تلك اعتماداً على فهمه ووعيه .. بل سيكون انساناً مقلداً أو تابعاً للآخرين .. وفي ذلك خطر على شخصيّته وموقفه .. وكثيراً ما يندفع الناس الّذين لا يملكون وعياً ولا ثقافة كافية لتأييد مواقف وقضايا خاطئة .. وبهذا الموقف يكون هذا الانسان أمّعة ، وتابعاً من غير وعي ، وكثيراً ما يتّخذ مواقف خاطئة ، ثمّ يندم بعد أن ينكشف له الموقف ..
والمثقّف ، هو إنسان حضاري ، يعرف معنى الانسانية ويحترمها ..
وهو إنسان متوازِن الشخصية ، يتعامل مع الأشياء بعقل علمي وموضوعيّة ..
والمثقّف ، هو مَنْ تؤثِّر المعرفة والثقافة في سلوكه وشخصيّته ، فتظهر ثقافته في كلامه وحديثه عندما يتحدّث مع الآخرين ، وتظهر ثقافته في سلوكه عندما يتعامل معهم ، أو يعيش في أوساطهم ..
إنّ الثقافة تظهر على شخصيّة الانسان .. تظهر في ألفاظه ولباسه ومظهره ونظام حياته في البيت ..
إنّ الانسان المثقّف ، هو الانسان المستقيم السلوك ، الّذي يختار أفعاله وسلوكه وعباراته التي ينطق بها على أساس الفهم والوعي السّليم ..
فمثلاً ، المثقّف هو مَنْ يُحدِّد موقفه السياسي من القضايا السياسية نتيجة لمعرفته بالقضايا السياسية ، ويُحدِّد علاقته بالناس الآخرين بطريقة اجتماعية مهتدية ، بعيدة عن الاساءة ، وسوء التعامل ..
والانسان المثقّف ، هو الّذي تكوِّن له الثقافة شخصيّة محترمة ومتوازِنة ، تتّسم بحُسن الخُلق والأدب الرّفيع ..
والانسان المثقّف ، هو الانسان الّذي تعلّم أُصول التعامل الاجتماعي الناجحة مع اُسرته .
والانسان المثقّف ، هو الانسان الّذي يحترم آراء الآخرين ، ويتعامل معهم باحترام .

رد الرد على الكل إعادة توجيه
انتقاها لكم أخوكم أبو سعد

الاثنين

دعوة لصيام الايام البيض من شهر جمادى الآخرة 1432 هـ

اذكر نفسي واياكم بصيام الثلاثة البيض والمعلوم انها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن جرير بن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم ( صيام ثلاثة ايام من كل شهر صيام الدهر وايام البيض صبيحة ثلاثة عشر واربعة عشر وخمسة عشر ) رواه النسائي وقال الالباني حديث حسن
والثلاثة ايام البيض اطلق عليهن ذاك الوصف لبياض القمر في لياليهن
تذكير لصيام الايام البيض ويوافق يوم الاثنين والثلاثاء والأربعاء من هذا الشهر
مرسله لكم من أخيكم زيزو الشهري

الجمعة

الرغبه في القراءه

تحدثت في المقال السابق عن شيء مهم، وهو أن الرغبة تُصنع صناعة على أيدي المربين والمعلمين، وبتأثير من المحيط والبيئة السائدة، ووعدت أن أتحدث عن نموذج للرغبة المصنوعة، وهو الرغبة في القراءة، وأنا الآن أفي بما وعدت به.

يقولون: أنت لا تستطيع معرفة اهتمامات الناس حين يكونون مشغولين، لكن أعطهم وقتاً حراً، أو اجعلهم في موقف ينتظرون فيه حدوث شيء، ثم تأمل في الأمور التي ينشغلون بها، وهذا صحيح، وقد رأيت أن الانتظار مدة أربع أو خمس ساعات في المطارات الدولية بين رحلة ورحلة يكشف فعلاً عن اهتمامات الناس، وقد رأيت ذلك مرات عديدة، كما رآه غيري؛ فالأوربيون ـ والغربيون عموماً تكون معهم ـ غالباً ـ كتبهم وحاسباتهم الشخصية، وبها يملؤون وقت الانتظار بين رحلة وأخرى، أما أبناء ما يُسمّى بالدول النامية فإنك ترى معظمهم حائرين في ملء الفراغ الذي أتيح إليهم؛ فمنهم من ينام على كرسيه، ومنهم من يذهب إلى مكان تناول القهوة والشاي، ومنهم من يقلِّب نظره في الجالسين والعابرين.. ولا شك أن الفارق بين هؤلاء وأولئك لم يأت من الموروث الجيني، وإنما من التربية والتنشئة والبيئة.

لو تساءلنا عن أساليب تحبيب القراءة إلى الصغار، فإن الجواب سيُغرقنا بالعشرات من التفاصيل الصغيرة، فلنتحدث إذن عن المبادرات والأساليب الأساسية، وهي أيضاً كثيرة، ولعل أهمها الآتي:

1ـ أسرة مهتمة: الخطوط العميقة في شخصية الطفل تُرسم في السنوات الست الأولى من عمره، ولهذا فإن الأسرة هي التي تتحمل العبء الأكبر في صناعة رغبات الطفل، ومنها الرغبة في القراءة. إن الأسرة هي التي ترجَّح ما أمام الطفل من خيارات، وهي التي توجِد في نفسه الميل إلى القراءة والرسم والتلوين والكتابة، كما أنها هي التي تتيح له أن يتعود الانغماس في اللهو واللعب والخروج مع الرفاق وتتبع الأمور التافهة؛ ولهذا فإن اهتمام الأسرة بتعويد أطفالها على القراءة هو شرط أولي وأساسي، ولطالما كان الاهتمام أباً لمعظم الفضائل.

2- أسرة قارئة: الأسرة القارئة ليست هي الأسرة المتعلمة، لكنها الأسرة التي يمارس أفرادها القراءة كل يوم؛ إذ إن الطفل حيثما التفت وجد أباً ممسكاً بكتاب، أو أخاً يرسم شيئاً، أو أماً تشرح لأخيه شيئاً غامضاً في أحد المقررات الدراسية. إن مشاهدات الطفل لهذه الأنشطة تجعله يوقن بأن العيش مع الكتب والورق والأقلام هو العيش الطبيعي، وقد أجرت الرابطة الأمريكية لمجالس الآباء استطلاعاً حول موضوع القراءة لدى الصغار، وقد تبين من ذلك الاستطلاع أن (82%) من الأطفال الذين لا يحبون القراءة لم يحظوا بتشجيع آبائهم وأمهاتهم. ولا ريب أن التشجيع على القراءة لا يكون بالحث ولكن بإيجاد جو، يقتدي فيه الصغار بالكبار؛ ولهذا يمكن القول: إن أطفالنا لا يمارسون نشاط القراءة؛ لأننا نحن الكبار لا نفعل ذلك!

3- المكتبة المنزلية:

حين تدخل إلى بيوت معظم الغربيين تجد الكتاب في كل ركن من أركان المنزل، ولهذا فإن الطفل يألف وجود الكتب، ويألف رؤية من يقرؤها في كل وقت. كثير من بيوتنا خالٍ من أي مكتبة، وبعضها فيه مكتبات، ولكنها أشبه بالمتاحف؛ إنها لتزيين المنزل، وليست لنفع أهله، لهذا لا تمتد إليها أي يد!

المطلوب أن تكون هناك مكتبة تغذي عقول الصغار والكبار، ويشترك جميع أفراد الأسرة في اختيارها، وهي تحتاج إلى تجديد وتغذية مستمرة.

4- ضبط استخدام وسائل التقنية

قد تبين بما لا يدع مجالاً للشك أن التلفاز والإنترنت والجوّال والألعاب الإلكترونية قد أضعفت القدرة على التركيز لدى الناشئة، وجعلت معظم اهتماماتهم قصيرة الآجال، وهذا مضادّ لكل عمليات التثقف الرصين، ومن هنا فإن على الأسرة ألاّ تسمح بدخول "الكتاب" في منافسة مع الأدوات الإلكترونية؛ لأن هزيمة الكتاب ستكون حينئذ محقَّقة، ولهذا فإن من المهم جداً ألاّ يُسمح للأطفال باستخدام "النت" والجلوس أمام التلفاز... إلاّ مدة ساعة أو ساعتين يومياً، وحينئذ سنجد أن الأطفال يتجهون إلى قراءة القصص والروايات والكتب بوصفها المخرج الوحيد من الملل والسأم، ومع الأيام يشعرون بمتعة القراءة وتتعلق قلوبهم بالكتب.

إن صغارنا سيتملكون الرغبة في القراءة حين ندرك نحن الكبار أن مسؤوليتنا تجاه تثقيفهم وتغذية عقولهم لا تقل عن مسؤوليتنا في تغذية أجسامهم؛ وعلى الله قصد السبيل.
للدكتور عبد الكريم بكار


إنتقاها لكم أخوكم أبو فارس

ضحايا الوهم


لا شك أن الحسدَ حقيقةٌ لا مناصَ منها، وقد أثبت ذلك القرآن والسنة وتدخل فيه العين، والعين حق، لكن المشكلة أن بعضهم تلبّس به الوهم فأصبح يظن أنه مصاب بالعين في كل شيء فكلما أخفق حوّل هذا الإخفاق مع التحية للعين والحسد.


وإذا فشل في عمله فلأنه مصاب بالعين من حسّاده. وإذا رسب في دراسته، فالسبب شياطين الإنس، فهو عند نفسه عبقري لكن أعداءه منعوه من النجاح. وهذا الصنف من الناس ضحك عليهم الشيطان، وهم يعيشون وهماً لا حقيقة له، فأذكياء العالم من المسلمين وغيرهم بلغوا النجومية ولم يعيشوا هذا الوهم.
فالشافعي وابن تيمية وابن خلدون وابن رشد وسقراط واينشتاين ونيوتن أجبروا التاريخ على أن يخلد أسماءهم، ولم يشتكوا من الحسد والعين. ولكن المرضى بوهم الحسد هم أشبه بما قال غوته: «إن الدجاجة حينما تقول قيط.. قيط

وتريد أن تبيض تظن أنها سوف تبيض قمراً سيّاراً».



ورأيتُ الناجحين في مجتمعنا واثقين من أنفسهم قد شقوا طريقهم إلى المجد بثبات في كافة التخصصات، ولكن الأغبياء والحمقى بقوا في آخر الصف بحجة أن الحسد والعين أصاباهم ولم يصيبا غيرهم من اللامعين.
قابلتُ طالباً رسب في الجامعة عدة مرات فسألته ما السبب؟ قال: محسود أصابتني العين، فقلت له: إخوانك الأربعة نجحوا بتقدير ممتاز وكانوا الأوائل وأنت الوحيد المحسود الراسب لكن السرَّ أنك تركت المذاكرة وتغيّبت عن الجامعة ونمت في الفصل وضيّعت الكتب.


وبعض النساء رزقهن الله 3% من الجمال ويغطين وجوههن عند أمهاتهن وأخواتهن خوفاً من العين، الله أكبر يا فتاة الغلاف، وبعضهن حامل في الشهر العاشر. وقد أخفين ذلك عن الجدة خوفاً من العين، وكأنها ستلد خالد بن الوليد أو صلاح الدين

والحقيقة أن الشيطان لعب على الكثير منا، خاصة الأغبياء والحمقى. أما الأذكياء والعباقرة فقد لعبوا هم على الشيطان وانتصروا عليه ونجحوا؛ لأنهم لم يصدقوا الأوهام، ورجائي أن يخرج هؤلاء الموسوسون والموسوسات من زنزانة الوهم ويمارسوا أعمالهم على سجيّتهم ويريحوا الأمة من نشر أمراضهم النفسية المعتمدة على الوهم.



وكلما رأيتُ بليداً فاشلاً وسألته ما سبب هذا الإحباط؟ أجابني بأنه مصاب بالعين! فأقول له: مَنْ هذا الغبي الأحمق الذي أصابك بالعين؟! وما الذي أعجبه فيك؟! كيف ترك الموهوبين واللامعين يشقون طريقهم إلى الجوزاء وقصدك أنت ؟! وإذا تساقط شعر امرأة بمرض حمّى الوادي المتصدع ادعت أن العين ألمّت بها والحسد دمّرها وقد سلّم الله شعر رأس بوران بنت الحسن بن سهل أجمل امرأة في الدولة العباسية.



وبعض الطالبات انزوين عن زميلاتهن بحجة الخوف من العين. وإذا لم يستطع طالب حفظ القرآن لإصابته بمرض جنون البقر !! زعم أن حارس المدرسة أصابه بالعين.. فكيف انفردت بنا العين ونحن أهل الإيمان والقرآن، ولم تصب العينُ أعضاءَ وكالةِ «ناسا» الذين أنزلوا مركبة الفضاء هندرد (66) على سطح المريخ؟ إننا باختصار (ضحايا الوهم).



فأريحونا من هذا الوهم وتوبوا من هذه الوسوسة واهجروا هذه الظنون (وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين)
مقال للشيخ الدكتور عائض القرني



إنتاها لكم أخوكم أبو خالد

الخميس

تفنن في فن الإقناع

الإقناع كلمة جميعنا يعرف معناها :
فهو القدرة على توصيل فكرة ما لشخص ما بل وجعله مصدقا لها
لكن ليس لدينا جميعا ..
القدرة على إقناع الآخرين ، فهو مهارة وهبة من الله وقد يحتاج الإنسان للخبرة والتدريب على اكتساب هذه المهارة وهي القدرة على إقناع الآخرين، وإليك بعض الخطوات التي قد تعينك على امتلاك مهارة إقناع الطرف الآخر بحيث تستطيع إقناعه بوجهة نظرك دون أن تسبب له جرحا أو إحراجا:

1-ابدأ حديثك بالثناء علي الطرف الآخر وإظهار ثقتك في قدراته .
2-لابد أن تكون مقتنعا جدا من الفكرة التي تسعى لنشرها و معرفة موضوع النقاش معرفة دقيقة.
3-ابدأ بنقاط الاتفاق وابتعد عن نطاق الخلاف .
4-استخدم ألفاظ الربط للانتقال من فكرة إلى أخرى و على سبيل المثال:
بما أن، إذن، وحينما يكون ،بناء عليه،بالمقارنة،و يترتب على ذلك .. الخ ،فهذه الألفاظ تساهم في تأكيد معنى أو تضيف إليه جديدا أو توضح نتيجة.
5-ترك الجدل العقيم الذي يقود إلى الخصام .
6- اعتماد الموضوعية في النقاش.
7- التركيز على الأفكار الجوهرية في الموضوع وامتلاك حجج دامغة و براهين لاستمالة أفكار المخاطب .
8- انتق عباراتك،و اختر كلماتك،و هذب ألفاظك . (و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك )قرآن كريم. وإلا فالصمت خير لك لكي لا تندم على كلمات قد قلتها لحظة غضب.
9-اختيار العبارة اللينة الهينة ، والابتعاد عن الشدة والإرهاب والضغوط وفرض الرأي.
10- استخدم لغة الجسد بان تقبل على محدثك و لا تصرف نظرك عنه أو تنشغل بشيء غير كلامه و إن تحدث فأنصت إليه .
11- تجنب السخرية.كذلك لا توبخ ولا تؤنب و لا تلوم : التأنيب و اللوم يجرح كبرياء الإنسان.
12- خاطب الناس على قدر عقولهم ، وعواطفهم، ومشاعرهم .
13- قدر أفكار محدثك , وأظهر احتراما لها, ولا تقل له أنه مخطئ .
14- لا تصر على الفوز بنسبة مائة في المائة :
لا تحاول أن تبرهن على صحة موقفك بالكامل. وان الطرف الآخر مخطئ تماما في كل ما يقول.

إنتقاها لكم أخوكم أبو فهد الجهني

الرأي الأخر

كما أن الناس يختلفون في طبائعهم وأشكالهم ، كذلك هم يختلفون في وجهات نظرهم ، وفي قناعاتهم وتصرفاتهم , فإذا شعرت أن أحدا خالف الصواب ، ونصحته وحاولت إصلاح خطئه ولم يقتنع ، فلا تصنف اسمه من بين أعدائك ، وخذ الأمور بأريحيه قدر المستطاع ، فلو حاولت إصلاح خطأ عند أحد زملائك فلم يستجب ، فلا تقلب الصداقة عداوة ، وإنما استمر في التلطف فلعله أن يبقى على خطئه ولايزيد
وقد قيل : حنانيك بعض الشر أهون من بعض..
إذا تعاملت مع الناس بهذه الأريحيه ، فلم تغضب على كل صغيرة وكبيرة ، عشت سعيدآ ..
قالت عائشة رضي الله عنها : ماانتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه قط
وما ضرب شيئا قط بيده ، ولا امرأة ، ولا خادما ، إلا أن يجاهد في سبيل الله
وما نيل منه شئ قط ، فينتقم من صاحبه ، إلا أن ينتهك شئ من محارم الله فينتقم لله ..
إذن كان النبي صلى الله عليه وسلم يغضب ..
لكنه غضبه لله ، لا يغضب لنفسه ، وحتى نفهم الفرق بين الغضبين:
افرض أن ولدك الصغير جاءك ذات صباح وطلب ريالا أو ريالين مصروفا للمدرسة
فبحثت في محفظة نقودك ، فلم تجد إلا فئة الخمسمائة ريال ، فأعطيتها له وقلت : هذه خمسمائة ريال ، اصرف منها ريالين ، وأرجع الباقي
وأكدت عليه وكررت ، فلما رجع بعد الظهر فإذا المال كله قد صرفه
فماذا ستفعل؟ وكيف سيكون غضبك.؟
قد تضرب وتعنفه وتمنعه من مصروفه أيامآ ، ولكن لو رجعت مرة من صلاة العصر ووجدته يلعب بالكمبيرتر ، أو عند التلفاز ، ولم يصلي في المسجد
فهل ستغضب كغضبك الأول ؟
أظننا نتفقق أن غضبنا ألأول سيكون أشد وأطول وأكثر تأثيرآ من غضبنا الثاني .

إنتقاها لكم أخوكم أبو سيف

الأربعاء

الإتقان : طموح ومطلب

البشرية مجبولة على الميل للإتقان في كل شيء ، وحين يرى أحداً عيباً في سلعة ما يلفت نظره ، وقد يؤثر على قراره في اقتنائها وإن كان العيب محدوداً وأثره على أداء السلعة لا يذكر أما حين نعود إلى أنفسنا فإن قيمة الإتقان تنخفض كثيراً ، فنؤدي أعمالاً مهمة كيفما اتفق ، ونمنح مشروعات حيوية وقتاً لا يتلاءم مع أهميتها
ما أجمل أن ننقل معاييرنا التي نقوم بها نتاج غيرنا في إلى أعمالنا ومشروعاتنا فنجتهد أن تكون وفق أعلى ما يمكن من جودة وإحسان ؛ فالله قد كتب الإحسان في كل شيء حتى في قتل من يستحق القتل وذبح الحيوان البهيم ومهما بلغنا من الإتقان فسيبقى هناك مستوى أكبر وقدراً أعلى نستطيع أن نصل إليه
وهذا يعودنا إلى أن يكون الإتقان طموحاً ومطلباً ، لا أن يكون عائقا
د. محمد بن عبدالله الدويش


إنتقاها لكم أخوكم أبو عاصم

الوفـاء

قال محمد الغزالي في كتابه خلق المسلم عند كلامه عن الوفاء :
إذا أعطى المسلم عقدا فيجب أن يحترمه ، وإذا أعطى عهدا فيجب أن يلتزمه ، ومن الإيمان أن يكون المرء عند كلمته التي قالها ، ينتهي إليها كما ينتهي الماء عند شطانه ، ومن ثم فلا تعهد إلا بمعروف ، فإذا وثق الإنسان عهدا بمعروف فليصرف همته في إمضائه ، مادمت فيه عين تطرف،وليعلم أن منطق الرجولة وهدى اليقين لا يتركان له مجالا للتردد والإنثناء ، والوفاء بالعهد يحتاج إلى عنصرين ، إذا اكتملا في النفس سهل عليها أن تنجز ما التزمت به ، فإن الله أخذ على ادم أبي البشر، عهدا مؤكدا ألا يقرب الشجرة المحرمة ، لكن ادم ما لبث أن نسي وضعف " ولقد عهدنا إلى ءادم من قبل فنسي ولم نجد له عزما " فضعف الذاكرة ، وضعف العزيمة : عائقان كثيفان عن الوفاء الواجب والإنسان لتجدد الحوادث أمامه ، وترادف الهموم المختلفة عليه يفعل الزمان فعله العجيب في نفسه : فتخبو المعالم الواضحة ، ويمسي ما كان بارزا في نفسه لا يكاد يبين ، فإذا ذكر المرء الموثق المأخوذ عليه يجب أن ينضم إلى هذا الذكر عزم مشدد على إنفاذه عزم يذلل الأهواء الجامحة ، ويهون الصعاب العارضة ، عزم يمضي في سبيل الوفاء مهما تجشم من مشاق ، وغرم من تضحيات،وأقدار الرجال تتفاوت تفاوتا شاسعا في هذا المضمار ، فإن ثمن الوفاء قد يكون فادحا ، قد يكلف المال أو الحياة أوالأحبة بيد أن هذه هي تكاليف المجد المنشود في الدنيا والأخرة

لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر والإقدام قتال

ولقد استنكر القران الكريم على بعض الأفهام أن تطلب العلا بالراحة وأن ترقب الخير الكثير بالجهاد اليسير " أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلو من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين ءامنوا معه متى نصر الله ألاإن نصر الله قريب "


إنتقاها لكم أخوكم أبو فهد الجهني

رسائل الجوال

قالوا الوسادة تحمل رأس الغني والفقير والصغير والكبير والحارس والأمير لكن لا ينام عليها بعمق إلا مرتاح الضمير